القائمة الرئيسية

الصفحات

 




#الجامعة_الافتراضية_السورية ( SVU) 


الجامعة الافتراضية السورية هي جامعة حكومية سورية حاصلة على الاعتراف الكامل والمعادلة لشهاداتها من قبل وزارة التعليم العالي السورية، ويحق لخريجيها ممارسة المهن المختلفة المتعلقة باختصاصاتهم دون أي متطلبات إضافية، وقد جرى الاعتراف بالجامعة في عدد كبير من البلدان حول العالم

يتاح للطالب التسجيل في الجامعة مرتين سنوياً، حيث يتم الإعلان عن مفاضلة جديدة قبل بداية كل فصل دراسي ويجري قبول الطلبة في الاختصاصات الجامعية وفق معدلاتهم في الثانوية. حيث تشترط الجامعة معدل 80% في الفرع العلمي لدخول اختصاص الهندسة المعلوماتية و 70% لدراسة تخصص تقانة المعلومات والاتصالات بينما يتم قبول من معدله 50% فما فوق في بقية الاختصاصات.


يجري التسجيل عبر موقع الجامعة الافتراضية السورية اضغط هنا وذلك باللغة العربية وبسهولة شديدة حيث يدخل الطالب بياناته الشخصية ومايحمله من أوراق ثبوتية كالشهادة الثانوية أو الجامعية والصورة الشخصية وصورة عن البطاقة الشخصية (يجب أن يقوم الطالب بتصوير كل هذه الوثائق بواسطة سكانر أو صورة جوال عالية الدقة) ثم بعد ذلك يقوم برفع الصور على موقع الجامعة ويضغط على تسجيل وينتظر نتائج المفاضلة.


يتم فتح التسجيل في الجامعة الافتراضية خلال الشهر الثالث والشهر العاشر تقريباً من كل عام، بمعنى أنه يتم إجراء مفاضلة في بداية كل فصل دراسي.


#طريقة_الدراسة

تتألف الدراسة في الجامعة الافتراضية من فصول افتراضية “شيء يشبه المجموعات” وتحتوي هذه الفصول على نافذة فيديو يقوم من خلالها المدرس بشرح المقرر ويستطيع الطالب سؤال المدرس من خلال “الدردشة” وكذلك “المايكروفون”.


قبل نهاية كل فصل دراسي يقوم المحاضر الجامعي بطلب حلقة بحث يقوم الطالب بإعدادها إلكترونياً وإرسالها إليه عبر البريد الإلكتروني بسهولة فائقة. وفي نهاية الفصل يجري الطالب امتحاناً يحتوي بعض الأسئلة المؤتمتة والتقليدية ضمن مراكز الجامعة المنتشرة حول العالم.


ماهي البلدان التي يمكنني الدراسة فيها ؟


سورية، الإمارات، الأردن، مصر، لبنان، الكويت، تركيا، البحرين، سلطنة عمان، العراق، المانيا، السعودية.


#ماهي_رسوم_الدراسة ؟


تختلف رسوم الدراسة بحسب اختلاف مركزك الامتحاني، فإذا كنت مقيماً في السعودية على سبيل المثال، فإنك سوف تدفع الرسم بالعملات الأجنبية. دعنا نقول 100 يورو للمقرر الواحد بينما تكون تكلفة المقرر في سورية هي 16000 ليرة للمقرر الواحد في المرحلة الجامعية الأولى، علماً أن الفصل الدراسي الواحد يحتوي على 6 مقررات تقريباً.


#الدراسات_العليا

تنقسم درجات الماجستير في الجامعة إلى نوعين: الأول هو ماجستير التأهيل والتخصص ويقبل فيه كل من هو حاصل على معدل “مقبول” في الإجازة الجامعية علماً أن ماجستير التأهيل والتخصص لا يؤهل حامله لدراسة درجة الدكتوراه في الجامعات الحكومية السورية حالياً.


والنوع الثاني هو ماجستير الدراسات العليا ويقبل فيه كل من هو حاصل على معدل “جيد” فما فوق في الإجازة الجامعية علماً أن ماجستير الدراسات العليا يؤهل حامله لدراسة درجة الدكتوراه في أي جامعة حكومية أو خاصة.


#منح_الجامعة

تقدم الجامعة الافتراضية عدداً من المنح الدراسية للطلبة السوريين، منها ماهو خاص للمتفوقين ومنها ماهو خاص لجرحى الحرب وذوي الشهداء وغير ذلك.


#الأسئلة_الشائعة

أي الجامعات التالية أفضل : الجامعة الافتراضية أم التعليم المفتوح ؟


الإجابة: الجامعة الافتراضية أفضل من ناحية الدراسات العليا حيث يمكن للخريجين متابعة الدراسات العليا بشكل أكثر مرونة من التعليم المفتوح وبأعداد أكبر، وتعتبر الدراسة في الجامعة سهلة نسبياً ومحتوية على نسبة أتمتة أعلى.


هل يحق لخريج الجامعة الافتراضية متابعة الدراسات العليا في الجامعة الحكومية السورية ؟


الإجابة : نعم، يحق له ذلك.


هل يحق لخريج الجامعة الافتراضية العمل في مؤسسات الدولة أو الانتساب للنقابات ؟


الإجابة : نعم، يحق له ذلك.


هل يمكن الانتقال من الجامعة الافتراضية إلى الجامعات الحكومية أو الجامعات الخاصة ؟


الإجابة : لا، ينص القانون الحالي على عدم السماح لطالب الجامعة الافتراضية بالانتقال إلى جامعات تتبع نظام التعليم التقليدي، لكن يمكنه متابعة الدراسات العليا بعد التخرج.


هل يمكن الحصول على منحة للدراسة في الجامعة الافتراضية مجاناً ؟


الإجابة : نعم، وتنقسم المنح إلى منح للمتفوقين ومنح للحالات الخاصة كجرحى الحرب وأبناء الشهداء وغير ذلك.


هل الجامعة الافتراضية حكومية ؟


الإجابة : نعم، وتتبع وزارة التعليم العالي في سورية.


#سلسلة_التجمع_التعليمي ✅

هل اعجبك الموضوع :

Comments